الاثنين، 2 أبريل 2018

لماذا ألبرت أينشتاين INFP؟

وضعت بعض أقوال أينشتاين بالتويتر دون ذكر اسمه وطلبت اقتراحا لنمط القائل
 
فإذا بالنتيجة INFP.
إذن سأتحدث حسب ما اختاره المتابعون وسنجيب على سؤال لماذا أينشتاين INFP.
نعم يا سادة فأينشتاين INFP أو ربما ISFP حسب التصويتات, وإن أنكرت ذلك وأكدت لي أنه INTP فإنه يحق لي سؤالك كيف عرفت؟
الجواب لأن الجميع يردد أنه INTP
حسن إذن, وبعد؟
هؤلاء الذين يرددون أنه INTP لم يسبق لهم أن قابلوا أينشتاين ولا أن أجروا معه حوارا كما أن أينشتاين نفسه لم يسبق له أن أجرى الاختبار وكونه عالما فزيائيا لا يعني بشكل أوتوماتيكي أنه INTP, لأن هناك INFP بارعون في الفزياء والكيمياء والرياضيات, وهناك INTP تركوا مقاعدهم الدراسية لأنهم فشلوا فيها...لا علاقة للنمط بتوجهك واختصاصك ومستوى ذكائك.
يتم تقدير ذكاء بعض الموسيقيين والكتاب بمستوى أعلى من ذكاء أينشتاين كموزارت وبيتهوفن وغوتة وشكسبير وغيرهم, أينشتاين ليس أذكى رجل بالعالم طبعا...كل هؤلاء الموسيقيين والأدباء تم تنميطهم على أنهم INFP و ISFP أحيانا INFJ.
موزارت الذي يتم تصنيفه ISFP استطاع العزف على البيانو ابتداء من سن 3 سنوات دون أخذ أي دروس, وقد كان العلماء يظنون فيما مضى أن لموسيقى موزارت تأثيرا على ذكائنا, حيث ترفع من ذكاء الشخص المنصت لمقطوعاته.
إذن فلأن هؤلاء العباقرة اتجهوا للفنون والأدب لم يتم تصنيفهم INTP, في حين تم تصنيف اينشتاين INTP لأنه اتجه للفيزياء.
في واقع الأمر فإن أينشتاين أديب وفنان قبل أن يكون فيزيائيا, فله أشعار خلابة وأغلبها أشعار رومانسية متمحورة حول الحب والطبيعة والسلام, لقد كانت شخصية أينشتاين جد حساسة ومرهفة, وكان له ولع شديد بالقصص الخيالية والخرافية, كان يعيش عالمه الخاص الحالم, وتميز في أسلوب كلامه باستخدام العبارات الرنانة والتشبيهات والمجاز.
قيمه الخاصة ومبادئه صاغها بنفسه وقد كانت في ذلك الزمان لا تتماشى مع عرف مجتمعه اليهودي ابتداء والأوروبي عموما, مما يجعل Fi لديه واضحة تمام الوضوح في جل معتقداته وأفكاره.
بالإضافة للأدب كان أينشتاين موسيقيا بارعا ولم يكن كمانه يفارقه بل أنه عبر عن ولعه بالموسيقى لدرجة أنه يفضلها على الفيزياء في حياته الشخصية, بمعنى آخر لو افترضنا أن أينشتاين لم يتسنى له دراسة الفيزياء أو لو افترضنا أنه عاش في حقبة أخرى لم يكن فيها الفيزياء قد نضج بعد, أو لو بكل بساطة اتجه من تلقاء نفسه نحو احتراف الموسيقى بدل الفزياء لصار أينشتاين اليوم يعرف على أنه موسيقي عبقري وسيتم تصنيفه من طرف هواة MBTI على أنه INFP أو ISFP مثله مثل بقية الفنانين والأدباء.

stereotype!!

الصورة النمطية لكل نمط حسب التخصص وليس الشخصية على أرض الواقع.
لو نظرنا لأينشتاين وأعماله وطريقة عمله, فإنه بداية لم يكن بارعا بالرياضيات, لقد كانت زوجته العالمة الرياضية وزميلته بالدراسة أبرع منه في أمور الحساب والمنطق الرياضي وقد ساعدته في إتباث صحة بعض معادلاته, لقد كان عملهما مشتركا.
ولأينشتاين مقولة: "لا تقلق بشأن المشكلات التي تواجهها مع الرياضيات, أؤكد لك أن مشكلاتي معه أكبر."
لقد كان أينشتاين يكرر هذا الأمر في أكثر من مناسبة.
إن نظرياته نتاج الخيال, إذ لم يتسن له إجراء التجارب بداية الأمر لما فكر في نظرية النسبية.
وفي احدى لقاءاته سأله المحاور عن أسلوب تفكيره في إبداع النظريات فكان جواب أينشتاين:
- أؤمن بالحدس والإلهام, أحيانا أشعر أنني على حق...لا أدري ولكنني كنت سأتفاجأ لو تبث خطئي.
- أنا كفنان يرسم في مخيلته, الخيال أهم من المعرفة فالمعرفة محدودة في حين أن الخيال يطوق العالم.

استخدام أينشتاين لمفردة الشعور, لقد كان يشعر على أنه على حق, لم يقدم في بدايته أي دليل في مقالته المنشورة لعام 1905, كل كلامه كان تكهنات, ولكنه أتبث صوابيته لاحقا, مما يدل على وظيفة Fi بدل Ti.
ولأنه كان عبقريا وعلى غرار موزارت فقد كانت الأفكار تخلق من العدم.

إذا لم تقتنع أن أينشتاين INFP سأحاو أن أقنعك أن أينشتاين ESTP
اقرأ لماذا أينشتاين ESTP؟

هناك 8 تعليقات:

  1. بعد ما قريت المقالتين، وبعد ما شفت وقرأت بعض من حقائق أينشتاين:
    اقدر اقول انه أينشتاين ISFP اكتر من انه INFP
    واحد مصري معروف ذكاؤه ١٥٥ وهو والله اعلم برضو ISFP
    يا خي الناس لو شافوا وحدة راقصة شرقية INTJ صنفوها ISFP
    سوبهان الله
    هو فعلا الواحد ما يعرف نمط التاني الا بالمعاشرة الطويلة معاه ودراسته للوظائف المعرفية، وفِي النهاية يبقى العلم عند الله، ما أنكر أهمية تعلم MBTI لكن الناس صاروا يستخدموها لظلم الآخرين او للادعاء والتفاخر قدام التانيين، بالأخص شخصية INTJ اكتر نمط مستخدم الافتراء على الآخرين واكتر نمط مصنف من قبل المنمطين على انه شرير ويبغى يسيطر العالم والنَّاس بس لانه قدامهم تعابير وجهه باردة، اذا تبغاني افجعهم ويغمى عليهم باقول لهم انه هند أخت أمجد من ابطال الديجيتال INTJ مع انها تحمل قلادة النور والوحش الرقمي تبعها ملائكي مقدس، وفعلا بعد دراسة طويلة للشخصية طلع نمطها INTJ بدل INFP او ISFP، وانا فعلا شخصيا بالبداية اعتقدت كدا، لكن مو كل اللي يعرفوا MBTI بيعرفوا الوظائف المعرفية.
    في النهاية العلم عند الله.

    ردحذف
  2. شي يضحك وانا دوبي اقرأ تاني عن رأي أينشتاين في السياسة مرة قال ارفض وفِي ناس قبل قالت انه ياييد
    هنا من دا الكلام العجيب نستنتج انه أينشتاين مستخدم Ni بدل من
    Si وFi اكتر من Ti
    برضو وثائقي ناشيونال جيوغرافيك عن أينشتاين لما تكلموا عنه في موضوع النسبية جابوا كيف انه ربط بين اشياء ما لها علاقة.
    كمان عشان ممكن نثبت انه ISFP وما نحوس ونحوله لINTJ لازم نعرف كمان اذا وصل لمرحلة التوتر الشديد اذا كان يلوم ويهزئ نفسه (ISFP) او انه يشعر بتحطم وخيبة امل وعدم فائدة نظراته وآماله (INTJ)
    أينشتاين بنفسه رفض انه يكون في منصب سياسي، ذكرني بعلاء الدين تبع ديزني كيف انه لما كان السلطان يرشحه لمنصب كان يرفض المنصب وكان يرفض الاعتراف بحقيقة شعوره قدام الاخرين عشان ما يزعلوا حسب رأيه، وبرضو يهزئ نفسه على العمل اللي سواه، ومع كدا علاء الدين شخص ذكي ومحب للمغامرة وبذكاؤه أنقذ ناس كتير وأنقذ بلده.
    ادري اني خرجت عن الموضوع بس ياي انا INTJ وأحب ISFP كتير ناس اذكياء بالفعل وروح المتعة عندهم عالية، يا كثرهم بالقصص والبرامج التيلفيزيونية والافلام، في منهم المرح وفِي منهم النكودي، مرات اخبص واشبه نفسي بأحد منهم، كل النمطين الغريبين دول يا اما يخاف من القيادة او يرفضها رفض تام، بس فعلا احب اسمي العلاقة بينهم الشخصية الاخ، زي العلاقة بين INTP وISFJ.

    ردحذف
  3. فرق كبير
    اشك كان عنده فصام :)
    هههههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. ما عنده فصام ولا شي
      هدا هو طبع ISFP لما يطل للمستقبل، زي نشوف في الروايات والبرامج والافلام.
      معلمة الانجليزي حقتنا بالجامعة حسيت انها ISFP، درست علم نفس بامريكا واهي بتدرس انجليزي.

      حذف
    2. اي اعرف تناقض ال ISFP العجيب
      خاصة واني منهم :)

      حذف
    3. احبكم موااااااااحححححح😘😘😘😘❤️❤️❤️❤️❤️😍😍😍😍😍

      حذف

عبر عن نفسك هنا