الخميس، 7 ديسمبر 2017

لماذا كيرسي INTP؟ ولماذا ألقاب الحدسيين أفضل من الحسيين؟

 قام كيرسي قبل أزيد من 40 سنة بالبحث في القمامة عن نظرية نفسية ما يعيد صياغتها من أجل أن يظهر لنا متميزا كبقية علماء النفس الذين عاصرهم والذين كان يغار منهم, إذ أنه فشل في نسج نظريته العلمية الخاصة كما فعل العلماء الناجحون في وقته, ورضخ للأمر الواقع وقرر التميز بكتاب موجه للعامة قصد ربح المال من مبيعاته, فالمؤلفات الأكاديمية العلمية الدقيقة على كل حال لا تحظى بالشعبية بيننا نحن العامة الرعاع بل بين الخاصة من علماء النفس الخارقين الحاقدين على بعضهم البعض.
لذا فالكل يعلم من هو كيرسي المغمور ولا أحد يعلم من هو سكينر المرموق.

المهم من كل هذا أن الواد كيرسي نجح في إعادة صياغة MBTI بعد بحث عميق لأنه ثعلب ماكر وأدرك أننا نحن الرعاع نعشق التنميط والقولبة والتصنيف, فنحن كائنات اجتماعية مقولبة تحب التصنيفات والألقاب كثيرا...وبأسلوب المعلنين المثير وأسلوب "أدخل بسرعة قبل الحذف" خصص عنوانا لاعلميا لكتابه الشعبي "أرجوك افهمني" كي يجذبك إليه جذبا, وقد نجح في جذب عدد كبير جدا ومازال يجذب لوقتنا هذا وصار كيرسي بين ليلة وضحاها ميليونيرا...طوبى له!
نمس يا كيرسي! نمس!

الأهم من كل هذا أنه خصص ألقابا للأنماط الستة عشر للشخصية, ولأن الواد كيرسي صنف نفسه حدسيا و NT تحديدا INTP فقد خصص ألقابا خارقة للحدسيين خصوصا NT في حين أنه منح الحسيين ألقابا سخيفة وتافهة مثل وجهه بلا نظارة قبل الشهرة.
في محاولة للتميز وتظاهره أنه أتى بجديد قسّم كيرسي الشخصيات الستة عشر إلى أربعة أقسام: قسم SP واعتبره قسم الفنانين, وقسم SJ واعتبره قسم الحراس.
وقسم الحدسيين الخارقين والذي كيرسي واحد منهم طبعا, منح لقب المنطقيين لNT ولقب المثاليين لNF

دقيقة أمسح دموعي, فقد تأثرت من الألقاب التي منحها كيرسي للحدسيين.

أما في تفاصيل الأنماط فقد قال كيرسي أنه لا يهتم بالوظائف المعرفية وأنها بلا أي قيمة ولا يمكن معرفة ما يدور حقيقة بعقل الإنسان وقد لمح لسخافة الولية مايرز وقبلها يونغ الأهبل, ولكنه ظل محتفظا بنفس الحروف المشيرة للوظائف المعرفية, لأنه يحاول فقط شرح الماء بعد جهد بالماء...وممارسة الكتابة البهلوانية التي توحي لك أنه العظيم قد أتانا بالجديد الذي هو بالواقع قديم.
الواد كيرسي اخترع اختبارا يدرس السلوك الخارجي الملاحظ لنا والذي يمكننا قياسه وفي نفس الوقت احتفظ بجوهر MBTI لأنها النظرية التي ستجلب له المال.
إذن من خلال تصنيفه للبشر الذين قاس سلوكهم تفتقت قريحته بألقاب خارقة للحدسيين (لأنه حدسي) وألقاب عادية للحسيين (لأنه ليس حسيا), هو منحاز للحدسيين كما كانت قبله الولية مايرز, إلا أنه مال ميلا عظيما نحو NT لأنه INTP كما هي عادتهم غفر الله لهم.
اعتبر ISTJ مفتشا في حين أن أخاه الحدسي INTJ عقلا مدبرا!!
اعتبر ESTJ مشرفا في حين أن أخاه الحدسي ENTJ مارشال! قائد للأركان!! يا للهول!
ESFP مؤديا بينما ENFP البطل!!
ESTP مروجا (كان الواد كيرسي محشش لحظة تخصيص لقب المروج لESTP)  أخوه الحدسي ENTP المخترع!!
وبالتأكيد اختار كيرسي لنفسه لقب  المعماري INTP في حين أنه اختار للنمط الحسي المقابل ISTP لقب الحرفي أو خريج صنايع على حد قول الإخوة المصريين.

طبعا قارئ كتاب "أرجوك اف**ني"  يعلم أن كيرسي منحاز بشكل مثير للسخرية نحو نمطه وهذا إن دل على شيء فيدل على أن كيرسي رجل علم منطقي طبعا, ولو!!

على كل لنكن واقعيين, فالألقاب وضعها بشكل عشوائي لجذب أكبر عدد من القراء وبالتالي كسب المال الوفير, فالواد كيرسي يعلم علم اليقين أن أغلب من سيشتري كتابه الخارق هم أولائك الحدسيون الذين سينبهرون بالألقاب الخنفشارية وسيصير كيرسي أشهر من نار على علم.
في حين لا عزاء لمن ظهرت نتائجه أنه حسي.
فإن كنت ISTP وعالم فزياء نووية أو معماريا فهذا لا يهم فأنت ستبقى عند كيرسي حرفيا, ضمن خانة الحرفيين التي تضم ISTP والذين نمطهم كيرسي من مخه, وإن كنت ISFJ وقائد أركان فهذا لا يهم لأنك عند كيرسي مدافع وقائد الأركان هي زوجتك بالبيت.

ولكن مهلا! الواد كيرسي لم يخبرنا أنه وضع الألقاب ليجذبنا بل أخبرنا أنه وضع هذه الألقاب كتوصيف لسمات الشخصية حسب نوع التموقعات التي تتخذها داخل الجيش, فهو صنف قادة الأركان على أنهم ENTJ والعقول المدبرة على أنها INTJ والأبطال الخارقون ENFP المهرّجون والمخترعون ENTP المهرجون أيضا والمعماريون INTP إلخ...
ولكن الواد كيرسي في تصنيفاته لهؤلاء العلماء والقادة الذين ادعى أنهم ENFP و ENFJ و و و.... انتهج أسلوب الرجم بالغيب فهو صنف اليوم هتلر على أنه ENFJ وفصّل لماذا اختار له هذا النمط وبعد بضع عقود خرج لنا ابنه الذي ورث ثروته ليقول كلا تمهلوا! لقد وجدتها إنه INFP, نعم هتلر INFP, وليس كما قال والدي المرحوم.
قبل عقود صنف فلانا ENTJ وأنه قائد للأركان والدليل كذا وكذا ولكنه بعد سنوات أطل علينا بعد أن نسيه الناس وقال صارخا: كلا تمهلوا! لقد أخطأنا هذا القائد ISFJ وليس ENTJ.
وبعد وفاته أخذ يطل علينا ابنه ليضع تصنيفات من مخه هو الآخر تماما كما كان يفعل والده وقام بنسف تصنيفات والده لكي يخرج لنا بالجديد هو الآخر ولكي يبقى الناس في تطلع لجديد الواد الجديد كيرسي الابن.
لا أحد من العلماء الخالدين والقادة العظام أجرى اختبار كيرسي ليضعه لنا في نمط محدد مسبقا, هو لم يعاشرهم ليعلم كيف كانوا يتصرفون مع أصدقائهم وأسرهم وكيف كانوا يفكرون, هو اعتمد على ما قاله من عاشروهم عنهم وعن تصرفاتهم أو عن انجازاتهم,
إذن كيرسي يتبع أسلوب مسرحية شاهد ماشافش حاجة ودليله على تنميطه العباد هو (آلولو)

ما عليك إلا إلقاء نظرة على تنميطات كيرسي وابنه ويونغ ومايرز وغيرهم... لترى أنهم اتفقوا على ألا يتفقوا بخصوص المشاهير وبالتالي فالألقاب الخنفشارية تبقى مجرد ألقاب الغرض منها Money money money must be funny and always sunny

فلترقد روحك بسلام أيها الميليونير العبقري كيرسي.

هناك 4 تعليقات:

  1. سافكر في ان اخرج بشي لاصبح مثله😂😂😂

    ردحذف
  2. مبهر اليوم اكتشفت مدونتك الجديدة جدا جميلة

    ردحذف
  3. دقيقة أمسح دموعي من الضحك😂😂⁦✋🏾⁩
    القاب خفشارية يا حدسيين 😎
    اتمنى ان يقرأ قادة الاختبار المقدس الحدسين هذا المقال .. لعلهم يعقلون 💖😁

    ردحذف
  4. بصراحة المدونة روعة اعتقد 😂😂 يب ممتاز جدا و اعتقد ان صاحبها مصري لا؟ 😂 يب ✨ بقول انا اختبرت مليون مرة و نجحت لأول مرة في إني أكون احد هؤلاء الحدسيين العظام اللي يفتخر فيهم كيرسي العزيز 😂😂✨.. للعلم ما انكر اني مستمتعة بنفسي حتى اني احب مجموعتي ال NT جدا جدا .. سسسببببرررررااااايييييزززز محد ينكر مدى حدسيتي اصلا 😂 😂.

    ردحذف

عبر عن نفسك هنا